فصل: 4778- وعبد السلام العدني.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.4765- عبد السلام بن عجلان- ويُقال: ابن غالب- صاحب الطعام، كناه مسلم أبا الخليل وكناه غيره أبا الجليل- بالجيم-.

حدث عنه بدل بن المحبر، وَغيره.
وقال أبو حاتم: يكتب حديثه.
وتوقف غيره في الاحتجاج به.
بدل بن المحبر، عَن عَبد السلام بن عجلان، عَن أبي يزيد المدني، عَن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أول شخص يدخل الجنة فاطمة رضي الله عنها».
خرجه المؤذن أبو صالح في مناقب فاطمة، انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات فقال: يروي، عَن أبي عثمان النهدي وعبيدة الهجيمي. ثم قال: يخطىء ويخالف.

.4766- عبد السلام بن علي.

شيخ حدث عنه الوليد بن مسلم خبرا منكرا، وَلا يدرى من هو، انتهى.
وهذا ذكره العقيلي في ضعفائه فقال: عبد السلام بن علي السلامي. وَأورَدَ له من طريق المعتمر عن الوليد بن مسلم عنه عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة، عَن أَنس رفعه: درهم أعطيه في عقل أحب إلي من خمسة في غيره.
وقال: لا يتابع عليه، وَلا يعرف إلا به.

.4767- عبد السلام بن عَمْرو بن خالد.

مصري وليس بمعتمد أتى، عَن أبيه بموضوعات في فضل الإسكندريه.
وعنه هانىء بن المتوكل.

.4768- عبد السلام ابن الشيخ أبي علي محمد بن عبد الوهاب شيخ المعتزلة أبو هاشم الجبائي.

له تصانيف.
مات سنة 321 كهلا ما روى شيئا، انتهى.
قال الخطيب: عاش سبعا وأربعين سنة غير أشهر.
وقال النديم في الفهرست: كان بصيرا بالنحو واللغة قرأ على أبيه، وَغيره.

.4769- (ك): عبد السلام بن محمد الحضرمي.

عن الأعرج.
لا يعرف قاله ابن عَدِي، انتهى.
وابن عَدِي لم يذكر له ترجمة في كامله وإنما ذكره في ترجمة محمد بن كثير الفهري وساقه من طريق الليث عنه عن الأعرج، عَن أبي هريرة حديثا في فضل نصيبين.
وقد قال أبو حاتم الرازي فيه: صدوق.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات.
قلت: ولهم شيخ آخر أضعف من هذا اسمه:

.4770- عبد السلام بن محمد الحضرمي.

حمصي.
روى عن بقية، ومُحمد بن حرب والوليد بن مسلم وعبد الله بن سالم الأشعري وطبقتهم.
روى عنه محمد بن عوف الحمصي وطبقته.

.4771- (ز): عبد السلام بن محمد القرشي الأموي.

روى عن سعيد بن عفير وإبراهيم بن حماد.
وعنه عمر بن الربيع أبو طالب ويحيى بن الربيع العبدي.
قال الدارقطني في غرائب مالك: عبد السلام ضعيف جدا.
وقال الخطيب: صاحب مناكير.
وروى الدارقطني في غرائب مالك أيضًا من طريقه عن الزبير بن بكار عن مطرف عن مالك، عَن أبي الزناد عن الأعرج، عَن أبي هريرة رضي الله عنه رفعه: ما من معمر يعمر في الإسلام أربعين سنة إلا صرف الله عنه ثلاثة أنواع من البلاء: الجنون والجذام والبرص... الحديث.
وقال بعده: لا يثبت عن مالك، وعبد السلام منكر الحديث.
وله ذكر في ترجمة إبراهيم بن حماد [107].

.• ز- عبد السلام بن محمد بن يوسف بن بندار القزويني.

تقدم في عبد السلام بن بندار [4754].

.4772- (ز): عبد السلام بن محمد أبو الخير البغدادي.

عن محمد بن منصور عن المحاملي.
وعنه الضحاك بن عبد الله الهندي بحديث منكر.
قال ابن النجار: الثلاثة مجهولون والهكاري راويه عن الضحاك متهم بوضع الحديث.

.4773- (ز): عبد السلام بن مسلمة بن سليمان القرشي الأندلسي أبو مروان.

عن أبيه.
وعنه ضمام.
تقدم ذكره في حرف الضاد المعجمة [3970].

.4774- عبد السلام بن موسى بن جبير.

عن أبيه.
متهم بالرفض وحديثه منكر.
وروى آدم عن البخاري قال: عبد السلام بن موسى بن حميد الأنصاري، عَن أبيه، عَن أبي الحويرث، عَن أبي ذر لا يثبت سماع أبي الحويرث، عَن أبي ذر.
ثم ساق العقيلي الخبر بمتنه. انتهى.
قال العقيلي: لا يتابع عليه، وَلا يعرف إلا به.
قلت: والمتن معروف من وجه آخر أخرجه البخاري من حديث سهل بن سعد في الرقاق. لكن لفظ حديث أبي ذر فيه مغايرة وسياقه أتم، وهو: مر رجل من بني ضمرة فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «أتعرف هذا؟ قلت: نعم قال: فمر رجل يختال في حلة فقال: أتعرف هذا؟ قلت: نعم هذا فلان وأقبلت أثني عليه فقال: هذا خير من ملء السماوات والأرض مثل هذا إن هذا وفرعون يوم القيامة في النار ووضع إحدى يديه على الأخرى».
وأول الترجمة كلام ابن يونس في تاريخ مصر.

.4775- عبد السلام بن هاشم الأعور.

شيخ مقل حدث بعد المئتين.
قال أبو حاتم: ليس بقوي.
وقال عَمْرو بن علي الفلاس: لا أقطع على أحد بالكذب إلا عليه، انتهى.
وهذا الكلام نقله ابن أبي حاتم عن إبراهيم بن أورمة عن عَمْرو بن علي ولفظه: لا أقطع الشهادة على أحد أنه يكذب إلا على عبد السلام بن هاشم.
وَقال البخاري في التاريخ: قال عثمان بن طالوت: حدثنا أبو عثمان عبد السلام بن هاشم، حدثنا حنبل بن عبد الله عن الهرماس بن زياد فذكر حديثا.
وفي الثقات لابن حِبَّان: عبد السلام بن هاشم من أهل البصرة عن حنبل بن عبد الله عن الهرماس بن زياد وعنه محمد بن يزيد المستملي. وأعاده فقال: وعنه عثمان بن طالوت.
وقال الطبراني في المعجم الأوسط: سمعت موسى بن هارون يقول: سألت عثمان بن طالوت، عَن عَبد السلام بن هاشم فقال: شيخ لنا بصري فقلت: له أكان ثقة؟ قال: ما أعلم إلا خيرا.
وقال ابن أبي حاتم: روى أيضًا عن عثمان بن سعد الكاتب، وَغيره.
وروى عنه محمد بن عمر بن علي المقدمي.
وحدث ابن خزيمة في صحيحه، عَن مُحَمد بن عثمان بن أبي صفوان عنه.

.4776- عبد السلام أبو كيسان.

شيخ لمحمد بن سعيد القرشي.

.4777- وعبد السلام بن أبي مطر.

.4778- وعبد السلام العدني.

عن الحكم بن أبان.
مجهولون، انتهى.
والثلاثة ذكرهم ابن حبان في الثقات.
فقال في الأول: البصري يروي، عَن أَنس بن مالك وعنه محمد بن سعيد القرشي أظنه المصلوب لا يشتغل بحديثه من رواية هذا عنه.
وقال في الثاني: يروي، عَن أبيه، وَأبي سَوية الفقيمي عداده في أهل البصرة روى عنه مُسَدَّد.
وقال في الثالث: يروي عن الحكم مراسيل روى عنه أهل بلده.

.4779- (ز): عبد السلام غير منسوب.

عن حماد بن أبي سليمان.
وعنه سعيد بن أبي عَرُوبَة.
ذكره ابن عَدِي أنه عبد السلام بن أبي الجنوب. فإن يكن هو وإلا فمجهول، وَابن أبي عَرُوبَة أكبر من ابن أبي الجنوب.

.-مَنِ اسْمُهُ عبد السيد وعبد الصمد:

.4780- عبد السيد بن عتاب الضرير.

من كبار القراء ذكر أنه قرأ على الحماني وخلق.
قال شجاع الذهلي: لم يكن ممن يعتمد على قوله.

.4781- (ز): عبد الصمد بن أحمد بن محمد البديسي- بفتح الموحدة وكسر المهملة ثم تحتانية ساكنة ثم مهملة نسبة إلى بديس من قرى مرو.

كان إمام مسجد الصاغة بمرو.
وسمع أبا الفرج المظفر بن إسماعيل التيمي الجرجاني.
قال أبو سعد بن السمعاني: قرأت عليه جزءا من حديث أبي أحمد بن عَدِي وسمعت من يوثق به أنه كان يشهد بالزور.
ومات في شعبان سنة 533.
ذكره ابن السمعاني في الأنساب.

.4782- عبد الصمد بن جابر الضبي [أَبُو الفضل].

شيخ لأبي نعيم الملائي.
ضعفه يحيى بن مَعِين.
له حديث، أو حديثان.
النجاد، حدثنا محمد بن الهيثم حدثني أبو نعيم، حدثنا عبد الصمد بن جابر عن مجمع بن عتاب بن شمير، عَن أبيه قال: قلت
للنبي صلى الله عليه وسلم: «إن لي أبا شيخا كبيرا وإخوة فاذهب إليهم لعلهم أن يسلموا قال: إن هم أسلموا فهو خير لهم وإن أقاموا فالإسلام واسع، أو عريض» انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات فقال: كنيته أبو الفضل من أهل الكوفة سكن بغداد مات سنة ثلاث، أو أربع ومئتين وكان ممن يتقشف.
وقال أبو أحمد الحاكم: قال أبو نعيم: كان يتقشف في زمن شريك.
والحديث المذكور رواه الخطيب في ترجمته عن الحرفي عن النجاد.

.4783- عبد الصمد بن حسان المروزي ويقال: المَرُّوذي [أَبُو يحيى الخراساني].

روى عن الثوري وإسرائيل.
وعنه محمد بن يحيى الذهلي وجماعة وولي قضاء هراة.
وهو صدوق إن شاء الله.
تركه أحمد بن حنبل ولم يصح هذا.
وَقال البخاري: كتبت عنه وهو مقارب، انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: أبو يحيى الخراساني أصله من مرو الروذ يروي عن الثوري روى عنه أبو قدامة والناس.
مات يوم الخميس النصف من المحرم سنة 211.

.4784- عبد الصمد بن سليمان الأزرق.

معاصر لهشيم.
حدث عنه سعيد بن سليمان.
قال البخاري: منكر الحديث.
وقال الدارقطني: متروك.
روى عن خصيب بن جحدر، انتهى.
وذكره الساجي والعقيلي، وَابن الجارود في الضعفاء.
وساق له العقيلي من روايته عن خصيب، عَن أبي صالح، عَن أبي هريرة رفعه: كان رجل يشهد حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا يحفظه فيسألني فأحدثه فشكا قلة حفظه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: استعن على حفظك بيمينك. يعني الكتابة.

.4785- عبد الصمد بن عبد الأعلى.

حدث عنه الوليد بن مسلم.
فيه جهالة قل ما روى، انتهى.
وقد ذكره ابن أبي حاتم فقال: سألت أبي عنه فقال: شيخ مجهول.
قلت: قد روى أيضًا عن إسحاق بن أبي طلحة، وَأبي إسحاق الهمداني.
روى عنه أيضًا معان بن رفاعة.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات وقال: يروي، عَنِ ابن عمر روى عنه معان بن رفاعة يعتبر حديثه من غير رواية معان بن رفاعة.
وقال ابن عساكر: حديثه، عَنِ ابن عمر مرسل.
قلت: وفي طبقته شيخ آخر يقال له: